Loading Events
Webinar about the Challenges of Urban Conservation in the Arab World (in Arabic). In collaboration with Megawra and supported by Aga Khan Trust for Culture’s Education Programme. (Please scroll down for more information in English).

تهدف هذه السلسلة إلى تمكين المتخصصين في مجال التراث في العالم العربي من تبادل الخبرات والاستلهام والتعلم. في عصر أضحى فيه السفر صعبًا والتواصل سهلاً، تتيح هذه السلسلة من الندوات متسعًا من الوقت للمناقشة من خلال منتدى افتراضي لتبادل المعرفة.

تركز الجلسة الأولى على تحديات الحفاظ العمراني، وهو من أكثر مجالات الحفظ تعقيدًا. فتتناول ثلاث حالات: القاهرة وتونس ورام الله. يوفر النقاش فرصة لتأمل تونس، وهي مدينة ذات نظام حفاظ عمراني راسخ، ورام الله حيث تعمل مؤسسة رواق على التراث العمراني للمناطق الريفية، والقاهرة المدينة التي غالبًا ما تقترن فيها مبادرات الحفاظ بالتغير العمراني السريع ومشاريع التنمية العقارية العملاقة.

للتسجيل

:هذه هي الندوة الأولى لسلسلة من النقاشات تتناول التالي

1- تحديات الحفاظ على العمران

2. المجتمعات المحلية والحوكمة

3- الحفاظ في التجمعات العمرانية الصغيرة

4. الحرف والتصميم

5. اقتصاديات التراث

6- التراث في زمن التحول السياسي

7. التراث المنسي

8- الحفاظ والترميم كمهنة

هذه السلسلة من النقاشات بدعم من مؤسسة اغا خان للثقافة – البرنامج التعليمي

:عن المتحدثين

أحمد منصور

مهندس معماري حاصل على درجة البكالوريوس من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام ٢٠٠٢. وحصل على ماجيستير في الحفاظ على الآثار والمواقع التاريخية من مركز ريموند لومير الدولي للحفظ التابع لجامعة لوفن الكاثوليكية ببلجيكا في عام ٢٠٠٩. وقد عمل في عدد من مشاريع إعادة الاستخدام والتأهيل للمباني التاريخية والتجديد والحفاظ على المناطق السكنية التراثية. من يوليو ٢٠١٠ إلى ديسمبر ٢٠١٤، عمل أحمد ضمن فريق العمل لمشروع الإحياء العمراني للقاهرة التاريخية التابع لمنظمة اليونسكو، بهدف تطوير خطة حفاظ وإدارة للقاهرة التاريخية – موقع التراث العالمي. يشارك أحمد حاليًا في عدد من مشاريع الحفظ وإعادة التأهيل، وكمنسق للصناعات التراثية في مدرسة الأثر لنا للتفكير التصميمي. كما انه مؤسس مكتب منصور للعمارة والترميم.

سعاد العامري

سعاد العامري كاتبة ومهندسة معمارية في مجال الحفاظ. سعاد هي مؤسسة رواق: مركز المعمار الشعبي، رام الله، فلسطين. حصلت هي ومنظمتها رواق على العديد من الجوائز المعمارية من بينها “جائزة الأغا خان للعمارة” في عام 2013. درّست الهندسة المعمارية في قسم الهندسة المعمارية في جامعة كولومبيا ونيويورك وجامعة بيرزيت والجامعة الأردنية. ألّفت العديد من الكتب في العمارة، كان آخرها “العمارة الفلاحية في فلسطين: الفضاء، القرابة والنوع” (٢٠١٨)

وهي أيضًا مؤلفة المذكرات المشهورة، “شارون وحماتي”، والتي تُرجمت إلى ٢٠ لغة وحازت على جائزة فياريجيو الشهيرة في إيطاليا (٢٠٠٤). لمعرفة المزيد عن سعاد العامري، شاهد حديثها في تيد إكس رام الله: “عملي هوايتي: ببساطة انظر إلى نفسك ولا تنظر إلى الآخرين أبدًا”

سولاف عويديدي

هي مهندسة معمارية تونسية تعمل في جمعية صيانة مدينة تونس. وهي الأمين العام للمجلس العالمي للمعالم والمواقع – تونس (ICOMOS Tunisia)، ومحاضر في المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية والتعمير (ENAU). وهي أيضا عضو مؤسس في جمعية الحفاظ على العمارة الحديثة في تونس. عملت على مجموعة واسعة من مشاريع الحفظ والترميم في المناطق الحضرية في تونس، بما في ذلك خطط الارتقاء الحضري، وترميم المنازل والمباني العامة في مدينة تونس وفي المدينة الحديثة.

سيف الرشيدي

سيف الرشيدي مؤرخ مصري متخصص في تاريخ العمارة والفن. عمل في مكتب أحمد حامد للعمارة، وصندوق الأغا خان للثقافة في القاهرة، وموقع التراث العالمي – درهام، وكاتدرائية سالزبوري، ومعهد جامعة لندن للبحوث التاريخية، وهو حاليًا مدير صندوق بركات.

تشمل مجالات تخصصه إدارة التراث، والمشاركة المجتمعية في التراث، وتطوير الحرف. وهو مؤلف كتاب “The Tentmakers of Cairo” مع سام بوكر.

ميّ الإبراشي

ميّ الإبراشي مهندسة معمارية مصرية لها خبرة تقرب من ثلاثين عامًا في مجال الحفاظ وإدارة التراث – معظمها بالقاهرة التاريخية. هي مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة جمعية الفكر العمراني – مجاورة. ومن خلال الشراكة بين الجمعية الأهلية (جمعية الفكر العمراني) ومكتب مجاورة يتم إدارة مجموعة من البرامج المعنية بالعمران أهمها مبادرة الأثر لنا التي تعمل بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار المصرية ومحافظة القاهرة على الحفاظ على تراث حيّ الخليفة بالقاهرة التاريخية وتحويله إلى مورد مجتمعي ومحرك للتنمية. بالإضافة الى ذلك تعمل ميّ الإبراشي كمحاضر  زائر بقسم العمارة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وبجامعة القاهرة واستاذ فخري بكلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن

 

Join us for the first in a series of 8 webinars about heritage in the Arab world!

The aim of this series is to enable heritage professionals whose work focuses on the Arab world to share and exchange experiences, to be inspired and to learn. In an age when travel is difficult, yet communication is easy – a webinar series with plenty of time for discussion and conversation is an ideal forum for knowledge exchange.

The first session focuses on the challenges of urban conservation – one of the most complex areas of heritage preservation. Taking three cases studies: Cairo, Tunis and Ramallah, the conversation provides the opportunity to reflect on Tunis, a city with a well established urban preservation system, Ramallah and the work of Riwaq to focus on the urban heritage of the rural areas of Palestine, and Cairo, a city where initiatives to preserve are often juxtaposed with rapid urban change and development.

For those unable to join in Arabic, the webinars will be recorded and translated and available on our website.

This series has been made possible through the generous support of the Aga Khan Trust for Culture’s Education Programme, and organised with Megawra.

The panellists for the first session are:

Suad Amiri, a Palestinian architect and writer and founder of Riwaq, an organisation that preserves the urban heritage of Palestine;

Soulef Aoudidi, Tunisian architect and conservation architect working for the Association for the Safeguarding of the Medina of Tunis;

Ahmed Mansour, Founder of Mansour for Architecture and Conservation, and a consultant for numerous heritage projects in Cairo.

The discussion will be moderated by Seif El Rashidi, Director of The Barakat Trust, and Dr May al-Ibrashy, CEO of Megawra.

 

The themes of the entire series are as follows:

1.The challenge of urban conservation

2.Local communities and governance

3.Preservation in small urban environments

4.Craft and design

5.The economics of heritage

6.Heritage at time of political change

7.Overlooked heritage

8.Conservation as a profession

Share This Story, Choose Your Platform!

Go to Top