Loading Events
تركز الجلسة على المجتمعات المحلية والحوكمة، العلاقة بين الحكومة والمجتمعات المحلية فيما يتعلق بإعادة إحياء المدن التاريخية

تركز الجلسة الثانية على المجتمعات المحلية والحوكمة، العلاقة بين الحكومة والمجتمعات المحلية فيما يتعلق بإعادة إحياء المدن التاريخية، في كلٍ من دلهي بالهند والمحرق بالبحرين وبيروت في لبنان. يقدم صندوق الأغا خان للثقافة في دلهي مثالاً ناجحًا على كيفية قيام المنظمات غير الحكومية بتطوير مخططات إحياء عمراني ناجحة تعمل مع كل من المجتمع المحلي والحكومة. هيئة البحرين للثقافة والآثار نموذج رائع لمشروع أطلقته الدولة ليعيد إحياء حي تاريخي دون تهجير سكانه. والمثال اللبناني- استوديو أشغال عامة – يستكشف كيف يمكن للمهندسين المعماريين والمخططين العمرانيين العمل تشاركيَا على الحقوق البيئية والسكنية والحق في تنمية متكاملة وحيّز عام مُتاح.

عن المتحدثين نورة السايح مهندسة معمارية ومنسقة معارض تعمل في هيئة البحرين للثقافة والآثار كرئيسة للشؤون المعمارية، حيث تتولى الإشراف على تخطيط وتنفيذ المؤسسات الثقافية والمتاحف والمعارض. وهي حاصلة على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من مدرسة البوليتكنيك الاتحادية في لوزان. شاركت نورة كمنسقة لـ “Reclaim”، وهي المشاركة الأولى للبحرين في بينالي البندقية للعمارة في عام 2010 والتي نالت جائزة الأسد الذهبي، وشاركت كنائبة المفوض العام لجناح البحرين في إكسبو ميلان 2015، وحصلت على الميدالية الفضية لأفضل تصميم معماري وتنسيق المناظر. منذ عام 2015، تترأس مشروع “طريق اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة”، الحاصل على جائزة الأغا خان للعمارة لدورة 2019 كجزء من مشروع إحياء منطقة المحرق.

عبير سقسوق، هي عضو مؤسس ومديرة مشارِكة في استوديو أشغال عامة، لبنان.تخرجت عبير كمهندسة معمارية عام 2005، ثم حصلت على درجة الماجستير في التخطيط المُدني. شاركت في العديد من المشاريع البحثية في لبنان، بما في ذلك تاريخ الضواحي غير الرسمية والإنتاج الاجتماعي للمساحات المشتركة في المدينة. كتبت منشورات ذات صلة، مثل “هذا البحر لي” و “الدالية: حياة الروشة المخفية قسراً”. تشمل اهتماماتها استكشاف كيفية توظيف المشاركة المجتمعية في التخطيط وتشكيل مستقبل المدن بشكل فعال. وهي أيضًا عضو مؤسس في مجموعة الدكتافون (منذ 2009).

راتيش ناندا، مهندس معماري في مجال الحفاظ، هو الرئيس التنفيذي لصندوق الأغا خان للثقافة في الهند.يرأس فرق عمل صندوق الأغا خان للثقافة متعددة التخصصات التي تتولى حاليًا مشروعي الحفاظ العمراني الرئيسيين في الهند: مبادرة نظام الدين للتجديد الحضري في دلهي ومحمية قطب شاهي التراثية في حيدر أباد. كان مسؤولاً سابقًا عن ترميم باغي بابور (2002-2006) في كابول أفغانستان، وترميم حديقة قبر همايون (1999-2003) لمؤسسة الأغا خان للثقافة.

Join our second webinar in the Heritage Webinar Series focusing on the ways in which government, non governmental organisation and local communities can work together to preserve historic environments.

The three panellists for next week’s session are Mr Ratish Nanda, CEO of the Aga Khan Trust for Culture – Delhi (Speaking in English); Ms Noura al-Sayeh from the Bahrain Authority of Culture and Antiquities, and Ms Abir Saksouk-Sasso from Public Works Lebanon (both speaking in Arabic).

This 8 part series organised by the The Barakat Trust, with the generous support of the Aga Khan Trust for Culture’s Education programme, aims to enable heritage professionals in the Arab world to share experiences and be inspired by each other.  The series tackles important issues related to heritage preservation and is delivered with the collaboration of  Megawra Built Environment Collective.

Share This Story, Choose Your Platform!

Go to Top